مشاريع حول المرأة المغربية تتوج بـ"جائزة التميز"

 مشاريع حول المرأة المغربية تتوج بـ"جائزة التميز"
الصحيفة من الرباط
الجمعة 11 أكتوبر 2019 - 18:57

تم مساء أمس الخميس بالرباط، تتويج الفائزين بجائزة "تميز للمرأة المغربية" في دورتها الخامسة المخصصة للإبداعات الفنية لدعم قضايا المرأة، وذلك خلال حفل ترأسه رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، بحضور عدد من أعضاء الحكومة والشخصيات السياسية والفنية والإعلامية.

وعادت الجائزة الأولى، وقيمتها 130 ألف درهم، للمخرجة المسرحية أسماء هوري، لمشروعها "مسرحيات" الذي تتناول من خلاله انشغالات المرأة المغربية، من المرأة التي تعاني مشاكل نفسية بفعل اغترابها في العالم الذكوري، إلى المرأة التي تواجه مغتصبها وجلادها، إلى المرأة المطالبة بالمساواة والمناصفة في الحقوق، وصولا إلى قضايا المرأة في بعدها الخاص.

أما الجائزة الثانية وقيمتها 100 ألف درهم، فقد آلت إلى المخرج محمد عهد بنسودة، لمشروعه "خلف الأبواب المغلقة"، وهو عبارة عن تجربة سينمائية يزيح من خلاله الستار عن ظاهرة التحرش الجنسي داخل مؤسسات العمل، في قالب درامي يزيل الأقنعة ويعري الواقع ليقرب المشاهد من معاناة بعض النساء داخل مقرات عملهن.

وفي كلمة بالمناسبة، أكد العثماني، أن جائزة "تميز للمرأة المغربية"، هي مبادرة تحتفي بالنساء المغربيات اللواتي تميزن في مجالات متعددة، كما أنها تعد مبادرة لتثمين العطاءات والإنجازات النسائية، وأضاف أن هذه الجائزة تعترف بجهود النساء في هذا البلد وقدرتهن على تجاوز كل الصعاب، مسجلا أن المرأة المغربية أصبحت اليوم فاعلة أساسية في كل المجالات، سواء في القطاعين الخاص أو العام.

كوكب الجزائر

كثيرة هي الأمور التي يمكن استنتاجها من "معركة القميص" بين المغرب والجزائر، والتي هي في الحقيقة صدام بين فريق لكرة القدم يمثل مدينة مغربية صغيرة غير بعيدة عن الحدود الجزائرية، ...